تكنولوجيا
أخر الأخبار

هل سيحل الذكاء الإصطناعى محل البشر يوما ما؟

 

الذكاء الإصطناعى Artifical intelligence
وإختصاره (AI)، وهو تقنية تحاكى ما يفعله البشر من ذكاء وأفعال وردود فعل.

فى الآونة الأخيرة رأي كل منا الذكاء الإصطناعى يدخل فى كل المجالات تقريبا.

فى البداية كان يستخدم لتسهيل عمل البشر ومساعدتهم فى إنجاز المهام اليومية، ومساعدتهم فى وظائفهم، لكن سرعان ما انقلب الأمر وتم إستخدمه فى أفعال أخرى قد تضر البشر أيضا.

نستعرض أهمية الذكاء الإصطناعى، وما أحدثه من تغييرات فى المجتمع وأضراره ايضا والمخاوف من الاضرار التى قد تنجم عن الإستخدام السئ له.

إستخدم البشر الذكاء الإصطناعى فى مجالات عدة منها الصناعى، والتعليمى، والسينيمائى حتى فى مجال الألعاب الإلكترونية، وألعاب الذكاء مثل الشطرنج
لكنه مع الوقت تطور بشكل ملحوظ فى البداية كان مع الروبوت “صوفيا”، والذى إخترعه (ديفيد هانسون ) ،وتم تصميمه من قبل شركة Hanson robotics ،وهى شركة متخصصة فى مجال الروبوتات والمحاكاة البشرية.

وهو روبوت يحاكى البشر فى ردود أفعالهم مثل إظهار مشاعر الفرح والحزن، ويقوم أيضا بخوض نقاشات مع البشر و الرد على الأسئلة عن طريق تقنية Chatbot.

ودخل الذكاء الاصطناعى أيضا فى صناعة السيارات حيث من المتوقع اختفاء وظيفة السائق مع تطوير صناعة السيارات التى ستعمل بدون سائق.

و تأتى خاصية التزييف العميق (Deeb fake ) والتى تستخدم فى الأعمال السينيمائية، لكن الآن تم استخدامها بشكل منافى للأخلاق، وهذه الخاصية تقوم على تعديل شكل الشخص وصوته ثم تستخدم مثل هذه الفيديوهات فى ابتزاز هؤلاء الأشخاص مقابل الحصول على مبالغ مالية او مقابل أفعال مشينة.

وتزييف بعض أصوات المغنيين وتركيب نبرة أصواتهم على أغانى غيرهم.

ومنها أيضا جهاز التعرف على الوجه ،وجهاز Deeb Blue وهو حاسوب تمكن من هزيمة بطل العالم فى الشطرنج .

ودخل الذكاء الاصطناعى أيضا مجال الإعلانات، عندما نبحث عن أى منتج أو فكرة على منصات التواصل، سنرى إعلانات كثيرة عن نفس المنتج أو منتجات مشابهة له تظهر لنا فى محركات البحث او إعلانات منصات التواصل، وقد وصل الذكاء الاصطناعى للتنبأ بما نفكر فيه ونبحث عنه.

وساعد الذكاء الإصطناعى على تحليل البيانات التى جمعها تلسكوب كيبلر ،واستطاع العلماء من خلال هذا التحليل من إكتشاف مجرات تبعد عنا ملايين السنين الضوئية.

وأخيرا اصبح برنامجChatboot ،وهو برنامج دردشة تحدث بين البشر والآلة، ويقوم البرنامج بالرد على رسائل البشر اعتمادا على الذكاء الاصطناعى
وتم استخدامه ايضا من بعض الشركات للرد على العملاء ولتخفيف الضغط على موظفى خدمة العملاء.

بالتالى لا يوجد مجال تقريبا لم يستخدم فيه الذكاء الاصطناعى
فكل المجالات التى قمنا بسردها هى على سبيل القصر وليس الحصر، هناك مجالات أخرى كثيرة تعتمد بشكل مباشر علي الذكاء الاصطناعى، ولكن لابد ان نعرف كيف نستخدمه وطريقة استخدامه لأن هناك تخوف كبير من ان يأتى يوما لتحل الروبوتات مكان البشر وتختفى بعض الوظائف وتنتشر البطالة أو يتم تطويرها للدرجة التى تضر الإنسان نفسه، وتكون فى مواجهة البشر أنفسهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى