أخبار مصر

الأرصاد : إنخفاض في درجات الحرارة .. وأنتهاء نشاط الرياح المثيرة للرمال

 

اعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إنه من المتوقع أن تشهد البلاد اليوم الاثنين انخفاض في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، بقيم تصل إلى 4 درجات مئوية حيث تشير توقعات خبراء الأرصاد إلى تسجيل القاهرة الكبرى 23 درجة اليوم بعدما سجلت أمس الأحد 27 درجة مئوية للعظمى.

 

حالة الطقس اليوم الاثنين

بعد الرياح المثيرة للأتربة والرمال التي شهدتها مناطق عديدة من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد والسواحل الغربية والبحر الأحمر وسيناء أمس الأحد، يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تهدأ سرعات الرياح وتستقر الأحوال الجوية في مصر.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية في نشرتها لحالة الطقس اليوم الاثنين، أنه يسود طقس دافئ نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر وشمال الصعيد، يكون معتدل الحرارة على السواحل الشمالية الغربية والشرقية ووسط سيناء، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت الهيئة في بيانها عن حالة الطقس اليوم، عودة الشبورة المائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ووسط سيناء ومدن القناة وشمال الصعيد، على أن تكون الأجواء مشمسة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

المنخفضات الخماسينية

وفي وقت سابق، كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن المنخفضات التي تتأثر بها مصر مع اقتراب فصل الربيع وأشهرها هي المنخفضات الخماسينية التي يصاحبها عادة نشاط لرياح مثيرة للرمال والأتربة خاصة على المناطق الصحراوية والمكشوفة.

 

 

وأشار الهيئة إلى سبب تشكل تلك المنخفضات حيث  تبدأ مع حركة الشمس الظاهرية نحو الشمال مع الاعتدال الربيعي، حرارة اليابسة بالزيادة أكثر من المناطق الساحلية والحرارة مياه البحر الأبيض المتوسط، ينخفض معها الضغط الجوي كلما ارتفعت الحرارة في الصحاري وينتج عنها عدم استقرار ديناميكي في طبقات الجو بسبب الاختلاف الحراري للكتل الهوائية الباردة فوق البحر والدافئة فوق اليابسة.

 

 

درجات الحرارة

 

القاهرة 23  – 12.

الإسكندرية 20- 13.

طنطا 22 – 12.

مطروح 20- 12.

السلوم 21 – 11.

سيوة 23- 10.

بورسعيد 19 – 12.

الإسماعيلية 23 – 12.

العريش 19 – 11.

كاترين 22 – 8.

الغردقة 25 – 17.

الفيوم 23 – 11.

بني سويف 23  – 11.

أسيوط 26 – 12.

سوهاج 28 – 13.

قنا 29 – 14.

المنيا 25 – 12.

الأقصر 31 – 15.

أسوان 32 – 15.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى