أخبار مصر

عاطف البطل يشارك في معرض القاهرة الدولى للكتاب بإصداره ((العربية فى الصحافة والإعلام)).

 

شارك الكاتب الصحفى عاطف البطل بكتابه ” العربية فى الصحافة والإعلام ” فى معرض القاهرة الدولى للكتاب لعام 2024 الممتد بين ( 24 يناير – 6 فبراير )
والكتاب معروض في جناح A12 صالة 2 ، والكتاب إحدى إصدارات دار العلم والإيمان للطباعة والنشر .
وقد صدرت الموافقة على طباعة ونشر هذا الكتاب القيّم من وزارة الثقافة والشباب فى دولة الإمارات العربية المتحدة .
وقد شارك في معرض أبوظبي للكتاب في شهر مايو 2023 ،كما شارك في معرض الشارقة للكتاب في نوفمبر 2023.
ويعد هذا الكتاب مادة دسمة وقيّمة لكل طلبة كليات الإعلام والمبتدئين في مجال العمل الصحفي، حيث يشتمل الكتاب على عدة أجزاء ومحاور أساسية حول أهمية اللغة العربية، فهي لغة الدين والهُوية، إذ يجب أنْ يعتزّ كل عربي بلغته، وأنْ يسعى إلى إتقانها والتمكن منها، فمكانته مرتبطة ارتباطًا كبيرًا بمكانة لغته وعزّتها،واحترام اللغة وتقديرها هو جزء من احترام الإنسان لذاته وثوابته.
كما تناول الكتاب الإعلام الرقمى وتأثيره على اللغة العربية مثل كثرة الأخطاء التي شاعت وانتشرت بصورة غير مسبوقة، ثم تناول الخبر الصحفي، موضحا مفهومه ومصادره والقطاعات الخبرية التي يتعامل معها استنادا إلى صفات الخبر والتغطية الخبرية ومراحلها، والقوالب الفنية المستخدمة في تحرير وصياغة الخبر الصحفى.
ثم وضح كيفية اختيار العنوان المناسب للخبر الصحفي؛ لأنه أول نقطة التقاء بين الخبر الصحفي والقارئ.
كما تناول “البطل” في كتابه كيفية استخدام اللغة العربية الصحيحة في التحرير الصحفي بطريقة مبسطة بحيث يسهل استيعابها، إذ عرض القواعد المهمة في الكتابة العربية معززا ذلك كله بالأمثلة والتطبيقات العملية، كما عرض أهم الأخطاء الشائعة في وسائل الإعلام سواء كانت في الألفاظ أم التراكيب عن طريق عرض أمثلة واقعية منها وقام بتصويبها.

وهذا الكتاب يعدّ مرجعًا هاما يمكن لأي طالب أو متدرب أو راغب بالعمل الإعلامي أو الصحفي أن يستعين به، فهو بمثابة دليل لُغوي تأسيسي للإعلاميين والصحفيين.
وسوف يشهد المعرض في دورته الحالية تنظيم عدد من الفعاليات الهادفة لتسليط الضوء على طرق الاستدامة وأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال ويستضيف المعرض ضمن الفعاليات والندوات والجلسات الحوارية التي سيخصصها للحديث عن الاستدامة بمفهومها الشامل وسبل تفعيلها في شتى المجالات
وسوف يتمكن زوار المعرض من الاستماع إلى عدد من المفكرين والأدباء والفنانين العالميين ،إد تتميز هذه الدورة بالحضور الكبير للشباب في كافة الفعاليات بما في ذلك البرنامج الثقافي والمهني والبرامج الإبداعية.
ويمكن للزوار المشاركة في الجلسات الثقافية من حلقات النقاش والندوات والأمسيات الشعرية التي تقدم شخصيات مشهورة من عالم الفكر والأدب والإعلام وستتاح للزوار أيضا فرصة مقابلة مؤلفيهم المفضلين والحصول على كتبهم المُوقّعة.

عاطف البطل يشارك في معرض القاهرة الدولى للكتاب بإصداره ((العربية فى الصحافة والإعلام)).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى