تحقيقات وتقارير
أخر الأخبار

الحضارة المغربية.. خبايا واسرار وتاريخ اثري منذ اكتشاف الخليقه

 

المغرب العربي
تُعد المغرب من أقدم البلاد التي عرفها التاريخ ، و تعاقب عليها كثير من الحضارات وتركوا فيها بصمه ذكرها التاريخ في سطوره ،ومع تعاقب الأجيال كانت حضارتها تزداد عراقه وازدهار أكثر من ذي قبل ، وتنوعت الحضارات التي عاشت علي اراضيها من ألاف السنين وذلك منذ العصر الحجري القديم، ثم العصر الحجري الأوسط، والأعلى، ثم العصر الحجري الحديث، وعصر المعادن، والعصر الاكلاسيكي .

 

المغرب القديم

 

أظهرت الابحاث وجود الإنسان القديم في بلاد المغرب منذ حوالي 200.000عام و تم إكتشاف العظام المتحجرة لإنسان عمره 400.000 عام في مدينة سلا عام 1971 كما انهم وجدوا العديد من البقايا البشرية
في نفس المنطقة وهذه هي أقدم الآثار المكتشفة للإنسان حول العالم.

تأسيس ونشأة المغرب

يرجع تاريخ المغرب الي 1000عام قبل الميلاد بداية من سيطرة الفينيقيون علي المنطقة مروراً بحضارات البيزنطيين والرومان وصولاً الي العرب الذين حكموا المنطقة بشكل جزئي عام 681م علي يد عقبة بن نافع ومن ثم حكموها بشكل كامل عام 707م علي يد موسي بن نصير

 

الثقافة المغربية

تميزت الحضارة المغربية بالثقافة العريقة التي نتجت عن امتزاج العديد من الثقافات المختلفة والفريدة ، وفي هذا المقال ستعرف مظاهر الحياه كاملهً في بلاد المغرب.

 

اللغة الرسمية

تعتبر اللغة الأكثر شيوعاً بين سكان المغرب هي اللغة العربية حيث يتحدث بها نحو 85% ،بالإضافه الي اللغة الامازيغية والتي تستخدم بكثره في الريف المغربي وتليهم اللغة الانجليزية والإسبانية والفرنسية.

معالم المغرب

 

من اشهر المدن السياحيه في المغرب هي مدينه مكناس وهي واحدة من اربع المدن الإمبراطورية في المغرب وتضم العديد من المعالم التاريخية والمواقع الطبيعية.

 

مراكش سميت بالمدينه الحمراء أو عاصمه النخيل وبها بعض الاماكن السياحية مثل جامع الكتيبه وجامع الفناء الرباط وهي عاصمه المغرب وبها معالم ايضاً منها صومعه حسان وقصبة الوادية

 

الزي المغربي

 

 

الجلابة : عبارة عن لباس طويل يتوفر على غطاء الرأس . يرتديها كل من النساء و الرجال في المناسبات و الأعياد، حتى في الأيام العادية للصلاة أو في الزيارات العائلية و التكشيطة تتكون من قطعتين، تلبسها العروس المغربيه و تتميز التكشيطة بأثواب فاخرة ، و ألوان رائعه وتطريزات تعطي لها شكلا زاهيا. الكندورة وهي عباره عن لباس ذو اكمام قصيرة وتكون فضفاضة وقصيرة ويرتديها الرجال غالبا في الصيف .

 

الزي الجبلي: تضع النساء ثوبا مخططا بالأبيض والأحمر يسمى المنديل وقد كان هذا الزي من أزياء الأندلس ،بالاضافه الي قبعات كبيرة مزينة بألوان زاهية.

 

صفات الشعب المغربي

عرف الشعب المغربي بالجدية والنشاط وحبه لوطنه والعزة؛ فهم يمتلكون نفسا عزيزه ولايحبون التعالي ويتميزون بالكرم فهو اصل مترسخ في نفوسهم.

 

حارة المغاربة بالقدس

 

تقع غرب المسجد الأقصى،تعود للعصر الأيوبي والمملوكي والعثماني ، هدمتها سلطات الاحتلال عام 1967 وحولت اسمه من حائط البراق الي الحائط المبكي ،وقد تحولت الحارة إلى ساحة لصلاة اليهود.

حارة المغاربة، من أشهر الحارات الموجودة في البلدة القديمة بالقدس الشريف، وكانت هذه الحارة بالكامل وقفاً من السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي بعد تحرير القدس من الصليبيين؛ حيث أوقفها على المجاهدين المغاربة الذين شاركوا في الفتح؛ وبقيت باسمهم. وعلى مر الزمان انتشرت فيها الأوقاف المتعددة من مدارس وأبنية ومنها المدرسة الأفضلية، ومزار الشيخ عبد، وزاوية المغاربة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى