شرق اوسط
أخر الأخبار

قمة جدة للسلام .. مناقشة مقترح قدّمته أوكرانيا لوقف الحرب مع روسيا

 

تستمر لليوم الثاني على التوالي المحادثات في جدة حول السلام الروسي الأوكراني بمشاركة أكثر من أربعين دولة، حيث تمسكت أوكرانيا بـ 10 نقاط سلام لمناقشتها وأكد الرئيس الأوكراني على أن وفد بلاده يعمل جاهداً على وضع صيغة مقترحة للسلام.

وبدوره، أكدت موسكو بأنها ستناقش نتائج المشاورات مع الشركاء في بريكس، المشاركون في الاجتماع، بحسب وكالة “تاس”. وأفاد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، للوكالة اليوم الأحد: “هناك تفاهم بأنه عقب الفعاليات في جدة، سيجري تبادل وجهات النظر بيننا وبين المشاركين من بريكس الذين حضروا إلى هناك على مستويات مختلفة”.

الجدير بالذكر أن خلال هذه المحادثات لم تتوقف المعارك بالأسلحة، وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها أحبطت محاولة لتنفيذ هجوم إرهابي على أهداف معينة في موسكو بطائرات مسيرة. وقالت الوكالة الفدرالية الروسية للنقل البحري إن ناقلة روسية تعرضت لهجوم قرب شبه جزيرة القرم. بينما أعلنت القوات الجوية الأوكرانية أن القوات الروسية وجهت 70 ضربة للأراضي الأوكرانية بصواريخ جوية وبحرية ومسيرات خلال الليل.

الجدير بالذكر أن هذا الاجتماع هو الثاني بعد اجتماع كوبنهاغن وهذه المرة هو في أرض عربية “جدة”، يبدو بأنها أصبحت تريد وضع ثقلها في المجتمع الدولي وفرض نفسها على الساحة الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى