علوم

الثالوث النووي ودوره عالميا

مما تتكون قدرات الدول الكبري ؟

تمتلك الدول الكبري قدرات عسكريه تجعلها متحكمه في مسار المجريات السياسيه والاقنصاديه العالميه ، ومما لا شك فيه ان قوة الاقتصاد والقوة العسكريه وجهان لعمله واحده ولكننا سنتناول القدرات العسكريه

القدرات العسكريه التي نقصدها وسائل اطلاق القدرات النوويه لمسافات بعيده ، اجمالا تسمي هذه القدرات بثالوث الردع النووي الذي يتكون من ثلاث أضلاع :

أولا .صواريخ بالستيه بعيدة المدي ، الصواريخ الباستيه بعيدة المدي هيا التي يفوق مداها فوق ال 6000 كم ، ويمكنها حمل رؤس نوويه كا الصاروخ الروسي توبول إم 2 الملقب بالشيطان ويارس الروسي ايضا وسارمات والصيني DF41 / DF 31 الصاروخ الصيني DF41 بالمناسبه هو درة التاج والاقوي في القدرات الصاروخيه الصينيه

ثانيا .غواصات حامله للصواريخ البالستيه بعيدة المدي ، هيا غواصات تعمل بالطاقه النوويه يزودها به مفاعل نووي داخلي. ك الروسيه اكولا او تايفون او القرش كما تسمي هيا مصممة لحمل 20 صاروخا باليستيا نوويا من طراز أر-39 ، بمدى يبلغ 8300 كم، وتحمل ما يقرب من 200 رأس نووي ، تصميمها يسهل لها الإبحار تحت الثلوج والبقاء في البحر لمدة 180 يوما الغواصه هيا الاضخم والاكبر في عالم الغواصات النوويه .

وايضا اوهايو الامريكيه التي تحمل 24. صاروخ باليستي بعيد المدي تستطيع الصواريخ المذكوره حمل 194 رأس نووي

ثالثا قاذفات استراتيجيه ، هي قاذفة قنابل ثقيلة مصممة للقيام بالغارات بعيدة المدى على أهداف إستراتيجية في قلب أرض العدو ك ال تي يو 160 الروسيه والامريكيه بي 2 أي أنها تسقط قنابلها أو صواريخها على أهداف بعيدة ك القيادات العامة، أو الجسور العسكرية، أو المصانع الحربية. المطارات والموانئ المدنيه والعسكريه. .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى